وصول طرازي كواتروبورتي و كواتروبورتي إس للسعودية


بعد خمس سنوات ناجحة مع تسليم أكثر من 15000 سيارة والحصول على 47 جائزة دولية ، يظهر طراز كواتروبورتي ، السيارة التي وضعت مفهومسيارة السيدان الفاخرة ”  في شكل جديد ، محرك جديد وتقنية معززة .

ويرجع هذا التطور الكبير لهذا الطراز إلى اللمسات الماهرة للمهندس الراحل بينيفارينا . الطراز الجديد أصبح يملك بنية أكثر صلابة مع تصميم أنيق وحديث لكنه لا يزال بحافظ على شخصية مازيراتي الراقية والأنيقة والمتفردة. وقد نجح هذا الطراز على غرار مختلف سيارات مازيراتي ، نجح طراز كواتروبورتي في فرض نفسه كسيارة مستقلة ذات شخصية محددة .

وأكد المهندس ممدوح خياط المدير التنفيذي لشركة فاست أوتوتكنيك وكلاء مازيراتي بالمملكة على نجاح الطراز في استقطاب عدد كبير من عشاق السيارات الفاخرة من فئة السيدان مما رفع من مبيعات هذا الطراز بنسبة كبيرة جدا في السوق السعودي وأضاف :” نتوقع ان ترتفع هذه النسبة مع الطرح الجديد لهذا الطراز لان التعديلات التي أدخلت عليه وأضفت على الطراز لمسة جمالية ملموسة رائعة 

وقد تم تجهيز طراز Quattroporte بمحرك كلاسيكي 7 اسطوانات ، سعة 4.2 لتر ينتج قوة تبلغ 400 حصان  بينما تم تزويد طراز Quattroporte S بمحرك جديدة ذي 8 اسطوانات ، سعة 4.7 لتر ينتج قوة تبلغ 430 حصان . وكلا الطرازين 
مزودان بنظام ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات تم تطويره بالتعاون مع شركةZF


التغييرات الجمالية الرئيسية التي تم إضافتها تشمل الكثير من المميزات خاصة الواجهة الأمامية للسيارة في أكثر السمات المميزة : الأمامية للسيارة حيث أصبحت تعكس طابع أكثر هجومية ، وتم تعديل وضع شعار مازيراتي بحيث أصبح يزين وسط شبكة التهوية الكبيرة الحجم ، وخطوط شبكة التهوية أصبحت بوضعية أفقية ، كما جرى تحسين التموجات الجانبية للأبواب بحيث أصبحت تتماشى مع بقية جسم السيارة . أما مجموعات الأنوار الأمامية و الخلفية فقد خضعتا للكثير من التحسين خاصة الأنوار الأمامية التي خضعت لتغيير شامل . المرايا الجانبية جديدة بالكامل تتميز بمظهر ديناميكية ومثبتة  بشكل يتداخل مع تصميم الأبواب 
  
أما بالنسبة للتعديلات داخل المقصورة فهي تكاد تكون شاملة ، إذ تم تحسين وإعادة تصميم الكونسول الوسطي ليصبح أكثر عملانية ويساهم بشكل بفعالية في التعامل مع كافة أنظمة التحكم والقيادة في السيارة . مجموعة أنظمة الملاحة فقد تم تعديلها من خلال تجهيز السيارة بنظام جديد خاص اطلق عليه اسم ( نظام مازيراتي الجديد للوسائط المتعددة) . وتم استخدام نوعية جديدة من الجلد الفاخر في طرازي Quattroporte و QuattroporteS 

وقد قررت مازيراتي إدخال تعديل مهم على مستوى “قلبالسيارة النابض ، حيث جرى تزويد طراز كواتروبورتي أس بمحرك جديد ذي 8 اسطوانات على شكل حرف V بسعة 4,7 لتر (سعة 4691 سم3) ينتج قوة تبلغ 430 حصانا عند 7000 دورة في الدقيقة ، أي بزيادة 30 حصانا عن المحرك السابق . والمحرك الجديد مزود بعمودي كامة في الرأس ومن أربعة صمامات لكل اسطوانة مع نظام بخاخ وقود الكتروني ، ويبلغ عزم دورانه 50م /كغم عند 4750 دورة في الدقيقة

وكذلك تم تزويد السيارة بنظام ناقل حركة أوتوماتيكي جديد من 6 سرعات تم تطويره بالتعاون مع شركة ZF شريكة مازيراتي . وقد تم توزيع الوزن الإجمالي بنسبة 49% إلى الأمام و 51% إلى الخلف حيث تم تثبيتها قرب المحرك . وهنا تجدر الإشارة إلى أن طراز كواتروبورتي يستفيد من توزيع ممتاز للوزن الإجمالي هو الأفضل في فئته ، مما يعزز مستوى  التوازن العام تحت مختلف ظروف القيادة

على الطرقات الزلقة تبدو مازيراتي كواتروبورتي أس أكثر حيوية ومتعة للقيادة من كثير من منافساتها الأوروبية ضمن فئتها ويكفي الضغط على دواسة الوقود ليشعر السائق بمدى تجاوز مازيراتي كواتروبروتي أس على الرغم من وزن السيارة البالغ حوالي 2 طن . وبفضل التوازن الممتاز لهذه السيارة ، وبفضل مرونتها العالية خاصة بفضل تزويدها بالترس التفاضلي المحدود سرعة الدوران قياسيا ، تعطي مازيراتي كواتروبورتي أس السائق انطباعا بأنه يقود سيارة اصغر مما هي عليه في الواقع . وهذا بالطبع شعور لا يمت إلى الواقع بصلة  حيث أن السيارة في الواقع كبيرة وفيها مساحات جلوس فسيحة . ويذكر انه تم تزويد هذا الطراز بأنظمة تعليق متأقلمة من تطوير شركة سكاي هوك .

ومن الضروري التنويه بالتواصل الناجح ما بين المحرك وعلبة التروس التي تعتبر سريعة الحركة وناعمة التعشيق في أن واحد . ومن الملاحظ أن البرنامج الأوتوماتيكي لعلبة التروس هذه يعمل بشكل مدروس بعناية ويتسم بالذكاء ، حيث يمكنه التعرف بشكل مستمر بكافة ظروف القيادة ، مما يشجع السائقين على ترك مهمة التعشيق لنظام التحكم الالكتروني بدلا من التدخل شخصيا في عملية تبديل النسب . يذكر أن إضافة إلى وضعية القيادة العادية ، بإمكان السائق اختيار وضعية القيادة الأوتوماتيكية التي تنقسم بدورها إلى قسمين ، احدهما للطرقات الزلقة والثانية للقيادة الرياضية . بذلك يصبح بإمكان السائق التحكم أكثر بالأداء العام تبعا لطبيعة الطريق  

يبلغ وزن طراز مازيراتي كواتروبورتي أس فارغة 1990 كغم ، وهي قادرة على الانطلاق من سرعة 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 5,4 ثانية . وتبلغ سرعة السيارة القصوى 280 كم/ساعة ، وتلعب أنظمة التعليق المتطورة التي تم تزويد السيارة بها دورا كبيرة في التحكم الالكتروني بتموجات ونسبة الانضغاط لجسم السيارة . يذكر أن عرض المحور الأمامي يبلغ 1587 مم  في حين أن عرض المحور الخلفي يبلغ 1560 مم

في الأساس تعتبر جسم السيارة صلبا ومرنا في أن واحد . هذا وتم تجهيز السيارة بنظام برنامج مازيراتي للثبات (MSP) والذي قامت مازيراتي بتطويره وذلك لتوفير ثبات مميز للسيارة مع المحافظة على متعة القيادة ، ويتم التنسيق الكترونيا بين هذا النظام وأنظمة التحكم الأخرى في السيارة مثل نظام مساعد تعزيز قوة الكبح ، نظام منع الانزلاق ، نظام توزع ضغط الكبح على العجلات الكترونيا . وأكثر من ذلك تم تزويد السيارة بنظام(ISR) الذي يمنع العجلات من الدوران حول نفسها عند الانطلاق السريع .

No comments:

Post a Comment